في الآواني الأخيرة أصبح التسويق يلعب دورا هاما في التجارة سواء كانت تجارة على الإنترنيت أو تجارة في الحياة الواقعية ، فالتسويق الإلكتروني أو Digital Marketing إن صح التعبير يختلف تعريفه من شخص إلى آخر حسب نمط تفكيره و يمكن أن نقول عليه بصفة عامة هو توزيع و نشر منتوج معين لجمهور معين ، قصد الحصول على النتائج التي دفعت الماركتر للقيام بعملية التسويق ( بيع منتوج ، تحميل تطبيق ، النقر على إعلان ...) ، عندما نقول منتوج "ليس كل ما يباع و يشترى فقط" بل يمكن أن يكون تطبيق هاتف أو موقع .. .
التسويق عن طريق التدوين و إعلانات مواقع التواصل الإجتماعي
أحببت البدئ بهذا العنوان لأنه و بكل بساطة يمكن القول عنه ، فكرة إحترافية بشكل كبير و تستعمل من طرف كبار و محترفي مجال Digital Marketing ، وستعرف هذا بعد إتمامك لقرائة أسطر هده الفكرة ، الفكرة تكمن في إنشاء موقع مقالات سواء على منصة الوردبريس أو بلوجر أو غيرهما ، شرط أن تكون مواضيع موقعك مختصة في نفس إختصاص منتوجك فعلى سبيل المثال كان منتوجك يستهدف مواد تجميل النساء فعلى مقالات موقعك أن تتحذث عن مواد تجميل النساء ، إلى حدود الآن لم أذكر أي فكرة . فالفكرة تكمن في إنشاء مقالة تسويقية لمنتوجك دون إضافة رابط منتوجك داخل المقالات ، ستكتفي بذكر مزايا المنتوج فقط ثم الذهاب إلى موقع من مواقع التواصل الإجتماعي و يستحسن الذهاب إلى فيسبوك لأنه يضم ملايين المستخدمين يوميا و بالتالي ستكون لديك حضوض أكبر لنجاح هده الفكرة التسويقية ، ثم بعد ذالك ستقوم بشراء إعلان بالقيمة التي تريدها , و تستهدف فيه الفئة المهتمة بالنيتش الذي تعمل عليه مثلا نحن سنختار الفئة المهتمة بمواد التجميل و إستهدافها بالمقالة , ثم بعد يوم أو يومين سيكون لديك زوار بطبيعة الحال لتلك المقالة التي قمت بشراء الإعلان إليها و ستعيد إستهدافها بنفس المنتوج الدي كتبت عليه داخل المقالة و بالتالي ستكون لديك نسبة نجاح كبيرة للحصول على مبيعات لهذا المنتوج , لأنك ستكون إستهدفت عقلية الإنسان و أعطيته نبدة عن المنتوج , إذا لم تفهم هذه الطريقة فأنصحك بإعادة قرائتها لمرات عديدة لأنها ناجحة ٪90 . التسويق عن طريق القائمة البريدية Email Marketing
نسبة كبيرة من مبتدئي مجال التسويق الإلكتروني يغفلون عن القائمة البريدية و يستهينون بها دعني أقول لك يا عزيزي القارئ أن القائمة البريدية حتى و إن لم تستفيد منها عن طريق التسويق يمكنك بيعها ، الإستفادة موجودة في حالة نجحت معك أو لا ، و غالبا القائمة البريدية تنجح لأن الزائر يكون على دراية بموقعك أو متجرك إن صح التعبير فلولا إهتمامه بالشراء عبر الإنترنيت لما تسجل في قائمتك البريدية . و من أشهر الطرق التي تستعمل لجمع القائمة البريدية هناك موقع getresponse هو موقع يهتم بإنشاء قائمتك البريدية و يعطيك مجموعة من الآدوات التي ستساعدك في جمع قائمتك البريدية التسجيل في الموقع في الشهر الأول مجاني لكن بعدها يجب عليك أن تدفع مقابل إستعمال هده الآدوات ، يمكنك أن تجربه في 30 يوم إذا كانت هناك نتائج إستمر في الموقع و إذا لم تكن هناك نتائج إترك الموقع فأنت لست خاسر في كلاتا الحالتين كل شيئ مجاني و يبقى الأساس هو الإستفادة من التجربة .
السيو Search Eengine Optimization
Search Eengine Optimization إختصاره Seo ويعني تحسين ضهورك موقعك أو متجرك في محركات البحث ( جوجل ، بينغ ، ياهو ..) بشكل مجاني و ليس مدفوع بطبيعة الحال فإذا كان مدفوع فهذا لا يعني أن السيو الخاص بموقعك مضبوط فعندما تشتري إعلانات من جوجل فمن الضروري أنك ستظهر في الصفحة الأولى إلا حين إنتهاء القيمة التي تدفعها على إعلانك ثم تعود إلى ترتيبك الحقيقي ، فالسيو يساعد بشكل كبير جدا في الحصول على مبيعات فمثلا كانت هناك فتاة تريد شراء مواد التجميل ودخلت إلى محرك البحث جوجل و كتبت مواد التجميل للبيع فهنا إحتمال كبير أنها ستشتري من الشخص الدي يضهر في الرتبة الأولى في محرك البحث الدي تستعمله الفتاة طبعا هذا إن كان المنتوج الذي تريده الفتاة , و لهذا ففي بعض الحيان قد تأتيك مبيعات من حيث لا تدري و بشكل مجاني ٪100 أي لن تدفع أي دولار على الإعلانات أو أي شيئ من هذا القبيل .
التخفيضات و العروض
التخفيضات و العروض هو عامل يؤثر بشكل كبير على المشتري فيمكن في بعض الأحيان أن تكون السبب الوحيد الذي جعل المشتري يشتري منك و لا يشتري من غيرك فالعروض و التخفيضات هي طريقة فعالة للتفوق على منافسيك فمثلا كنت تشتري أو تصنع منتوج ب5 دولار و تبيعه ب10 دولار مثل منافسيك فيمكنك أن تجعلها 9 دولار فقط و بالتالي سيشتري منك عدد كبير من الأشخاص و عوض أن تبيع منتوجين يمكنك أن تبيع خمس و بالتالي ستكون هناك أرباح أكثر و أكثر , الكل يعتمد على طريقة إبداعك يا عزيزي القارئ فالتسويق يحتاج لأن تكون مبدع و ليس مقلد فقط . إستهداف العاطفة و الآحاسيس
إستهداف العاطفة و الأحاسيس هي طريقة تسويقية من نوع خاص فقبل بضعة أيام شاهدة منشور من شخص جزائري ، من محترفي الربح من الإنترنيت يدعم هده الفكرة التسويقية و يقول أنها فكرة تسويقية ناجحة ٪100 إلا و أنه يجب عليك أن تضع القليل من اللمسات عليها فعلى سبيل المثال يقول أنه يقوم بعمل إعلان يستهدف في الأحاسيس و المشاعير ثم يدخل بحساب وهمي إلى إعلانه ويعلق و يقول شيئ باشع لن يتقبله أي شخص ثم بعد ذالك يبدئ التفاعل مع المنشور و التحدث مع الأشخاص الدين يعلقون و بالتالي ستزداد نسبة التفاعل في الإعلان و ستزداد نسبة حصولك على مشترين لمنتوجك إلا و أنه يستعمل هده الطريقة هو للحصول على زوار لموقعه يمكنك أيضا أن تستعمل عقلك للحصول على فكرة ناجحة مثل هده الفكرة . فالأمر ليس بالمستحيل فكلنا لنا عقل . تجنب العمل على منتوج عليه منافسة
تحسين مظهر موقعك أو حسابك ( حسب المنصة التي تعرض فيها منتوجك )
أحببت البدئ بهذا العنوان لأنه و بكل بساطة يمكن القول عنه ، فكرة إحترافية بشكل كبير و تستعمل من طرف كبار و محترفي مجال Digital Marketing ، وستعرف هذا بعد إتمامك لقرائة أسطر هده الفكرة ، الفكرة تكمن في إنشاء موقع مقالات سواء على منصة الوردبريس أو بلوجر أو غيرهما ، شرط أن تكون مواضيع موقعك مختصة في نفس إختصاص منتوجك فعلى سبيل المثال كان منتوجك يستهدف مواد تجميل النساء فعلى مقالات موقعك أن تتحذث عن مواد تجميل النساء ، إلى حدود الآن لم أذكر أي فكرة . فالفكرة تكمن في إنشاء مقالة تسويقية لمنتوجك دون إضافة رابط منتوجك داخل المقالات ، ستكتفي بذكر مزايا المنتوج فقط ثم الذهاب إلى موقع من مواقع التواصل الإجتماعي و يستحسن الذهاب إلى فيسبوك لأنه يضم ملايين المستخدمين يوميا و بالتالي ستكون لديك حضوض أكبر لنجاح هده الفكرة التسويقية ، ثم بعد ذالك ستقوم بشراء إعلان بالقيمة التي تريدها , و تستهدف فيه الفئة المهتمة بالنيتش الذي تعمل عليه مثلا نحن سنختار الفئة المهتمة بمواد التجميل و إستهدافها بالمقالة , ثم بعد يوم أو يومين سيكون لديك زوار بطبيعة الحال لتلك المقالة التي قمت بشراء الإعلان إليها و ستعيد إستهدافها بنفس المنتوج الدي كتبت عليه داخل المقالة و بالتالي ستكون لديك نسبة نجاح كبيرة للحصول على مبيعات لهذا المنتوج , لأنك ستكون إستهدفت عقلية الإنسان و أعطيته نبدة عن المنتوج , إذا لم تفهم هذه الطريقة فأنصحك بإعادة قرائتها لمرات عديدة لأنها ناجحة ٪90 . التسويق عن طريق القائمة البريدية Email Marketing
نسبة كبيرة من مبتدئي مجال التسويق الإلكتروني يغفلون عن القائمة البريدية و يستهينون بها دعني أقول لك يا عزيزي القارئ أن القائمة البريدية حتى و إن لم تستفيد منها عن طريق التسويق يمكنك بيعها ، الإستفادة موجودة في حالة نجحت معك أو لا ، و غالبا القائمة البريدية تنجح لأن الزائر يكون على دراية بموقعك أو متجرك إن صح التعبير فلولا إهتمامه بالشراء عبر الإنترنيت لما تسجل في قائمتك البريدية . و من أشهر الطرق التي تستعمل لجمع القائمة البريدية هناك موقع getresponse هو موقع يهتم بإنشاء قائمتك البريدية و يعطيك مجموعة من الآدوات التي ستساعدك في جمع قائمتك البريدية التسجيل في الموقع في الشهر الأول مجاني لكن بعدها يجب عليك أن تدفع مقابل إستعمال هده الآدوات ، يمكنك أن تجربه في 30 يوم إذا كانت هناك نتائج إستمر في الموقع و إذا لم تكن هناك نتائج إترك الموقع فأنت لست خاسر في كلاتا الحالتين كل شيئ مجاني و يبقى الأساس هو الإستفادة من التجربة .
السيو Search Eengine Optimization
Search Eengine Optimization إختصاره Seo ويعني تحسين ضهورك موقعك أو متجرك في محركات البحث ( جوجل ، بينغ ، ياهو ..) بشكل مجاني و ليس مدفوع بطبيعة الحال فإذا كان مدفوع فهذا لا يعني أن السيو الخاص بموقعك مضبوط فعندما تشتري إعلانات من جوجل فمن الضروري أنك ستظهر في الصفحة الأولى إلا حين إنتهاء القيمة التي تدفعها على إعلانك ثم تعود إلى ترتيبك الحقيقي ، فالسيو يساعد بشكل كبير جدا في الحصول على مبيعات فمثلا كانت هناك فتاة تريد شراء مواد التجميل ودخلت إلى محرك البحث جوجل و كتبت مواد التجميل للبيع فهنا إحتمال كبير أنها ستشتري من الشخص الدي يضهر في الرتبة الأولى في محرك البحث الدي تستعمله الفتاة طبعا هذا إن كان المنتوج الذي تريده الفتاة , و لهذا ففي بعض الحيان قد تأتيك مبيعات من حيث لا تدري و بشكل مجاني ٪100 أي لن تدفع أي دولار على الإعلانات أو أي شيئ من هذا القبيل .
إقرأ أيضا : ما هو الدروب شبينغ ؟ و ما علاقته بالشوبفاي ؟ بعض الطرق التي يمكنك الإستعانة بها للحصول على مبيعات !!
شراء الإعلانات من المواقع
يعتبر شراء الإعلانات من المواقع الطريقة الكلاسكية للتسويق لمنتوجك و الطريقة الوحيدة التي يستعملها كل مبتدئ و محترف هذا المجال سواء شراء الإعلانات من جوجل أو شراء الإعلانات من مواقع التواصل الإجتماعي ، و أفضل موقع ينصح به كبار التسويق الإلكتروني هو موقع فيسبوك نظرا للنتائج الرهيبة الذي يعطي ، فإن كنت تحسن إستعمال منصة فيسبوك أدس فبلا شك يا عزيزي القارئ أنك ستربح أموالا طائلة جذا و إن كنت تريد أن تحسن إستعمال منصة الفيسبوك أدس فكل ما عليك هو البحث عن كورسات من محترفي التسويق عبر الفيسبوك و الإستفادة من كورساتهم .التخفيضات و العروض
التخفيضات و العروض هو عامل يؤثر بشكل كبير على المشتري فيمكن في بعض الأحيان أن تكون السبب الوحيد الذي جعل المشتري يشتري منك و لا يشتري من غيرك فالعروض و التخفيضات هي طريقة فعالة للتفوق على منافسيك فمثلا كنت تشتري أو تصنع منتوج ب5 دولار و تبيعه ب10 دولار مثل منافسيك فيمكنك أن تجعلها 9 دولار فقط و بالتالي سيشتري منك عدد كبير من الأشخاص و عوض أن تبيع منتوجين يمكنك أن تبيع خمس و بالتالي ستكون هناك أرباح أكثر و أكثر , الكل يعتمد على طريقة إبداعك يا عزيزي القارئ فالتسويق يحتاج لأن تكون مبدع و ليس مقلد فقط . إستهداف العاطفة و الآحاسيس
إستهداف العاطفة و الأحاسيس هي طريقة تسويقية من نوع خاص فقبل بضعة أيام شاهدة منشور من شخص جزائري ، من محترفي الربح من الإنترنيت يدعم هده الفكرة التسويقية و يقول أنها فكرة تسويقية ناجحة ٪100 إلا و أنه يجب عليك أن تضع القليل من اللمسات عليها فعلى سبيل المثال يقول أنه يقوم بعمل إعلان يستهدف في الأحاسيس و المشاعير ثم يدخل بحساب وهمي إلى إعلانه ويعلق و يقول شيئ باشع لن يتقبله أي شخص ثم بعد ذالك يبدئ التفاعل مع المنشور و التحدث مع الأشخاص الدين يعلقون و بالتالي ستزداد نسبة التفاعل في الإعلان و ستزداد نسبة حصولك على مشترين لمنتوجك إلا و أنه يستعمل هده الطريقة هو للحصول على زوار لموقعه يمكنك أيضا أن تستعمل عقلك للحصول على فكرة ناجحة مثل هده الفكرة . فالأمر ليس بالمستحيل فكلنا لنا عقل . تجنب العمل على منتوج عليه منافسة
عندما يكون الإنسان مبتدئ في مجال التسويق الإلكتروني فمن الضروري الإبتعاد عن المنتوجات التي عليها منافسة و السبب يكمن في أن البائعين الذين ينافسوك لديهم تجربة عليك و لديهم طرق خاصة ليس مثلك ستعتمد مثلا على إعلانات الفيسبوك فقط و لهذا فيجب عليك البحث عن المنتوج الذي تجعل الناس ينافسوك فيه ليس أنت تنافسهم فيه الفرق بين هاتين العبارتين كبير جذا ، فنأخد على سبيل المثال موقع إيباي وستفكر كأنك شخص يشتري فعندما ستدخل لمنتوج ما وتجيده ب 10 دولار و التقيمات جيدة و كل شيئ جيد و بيع أكثر من مرة ، هل ستفضل أن تشتريه على نفس المنتوج ب10 دولار و ليس هناك أي تقيمات و لا مبيعات ؟ طبعا الجواب لا ستشتري من الشخص الذي لديه مبيعات و لهذا فيجب أن تبحث على منتوجات ليس فيها منافسة ثم بعد ذالك عندما ستبيع منتوجاتك وسيشاهدون البائعين الآخرين أن المنتوج يباع سيفكرون أن يفعلوو مثلك لكنك ستفيد أنت يا عزيزي القارئ .
شراء الإعلانات من صناع المحتوى و الأشخاص المشهورين على مواقع التواصل الإجتماعي .
تعتبر هده الطريقة إلى الحدود الآن الطريقة الفعالة و التي أصبح الكل يستعملها ، حتى كبار الشركات أصبحو يستعملونها فنأخد مثلا على سبيل المثال المنتوج الذي أحدث ضجة كبيرة في الآواني الآخيرة و الذي هو Spinner كيف أصبحنا نعرفه من عرفنا عليه ، اليوتوبرز طبعا يا عزيزي القارئ ، هناك مثال آخر تطبيق لوبس ليڤ لماذا الكل يتحدث عنه هل هذا أمر عادي ؟ ، طبعا لا يا صديقي ليس أمرا عادي نهائيا فهذا التطبيق يدفع مقابل الإعلان عند صناع المحتوى و لهذا يمكنك أيضا الإستفادة من هده الطريقة التسويقية أيضا ، لكنه يلزمك رأس مال كبير جذا فأنصحك بالإستعانة بهده الطريقة عندما يلقى منتوجك مبيعات كبيرة و يدير لك الأموال الكافية لهده الطريقة التي تستعمل من قبل الشركات .
الإستهداف عن طريق الفيديو
الإستهداف عن طريق الفيديو هي طريقة فعالة أيضا في الحصول على مبيعات و تستعمل بشكل كبير في مواقع التواصل الإجتماعي و السبب يكمن في أنك عندما تشتري إعلان من موقع مثلا الفيسبوك بالفيديو نتائجه ليس كعندما تشتري إعلان بصورة فقط لأن خورزميات الفيسبوك ترفع الفيديو و تحاول إظهاره لأكبر عدد ممكن من الأشخاص ، لا بد وأنك تتساؤل الآن كيف سأحصل على فيديو تسويقي لمنتوجي الحل سهل جذا يا عزيزي القار كل ما عليك هو صرف القليل من المال ، ستذهب إلى موقع من مواقع الخدمات المصغرة و منه هناك موقع خمسات العربي و موقع فايفر الأجنبي إلى جانب مجموعة من مواقع الخدمات المصغرة الأخرى و بعد ذالك البحث عن عرووض إنشاء فيديوهات تسويقية لمنتوج ما ستجد الكثير من العروض كل ما عليك هو إختيار العرض الدي يناسبك و شرائه ، فبالتالي سيصبح لديك فيديو إعلاني و ستصبح نسبة حصولك على مشتري كبيرة جذا .
الثقة هي الشيئ الوحيد التي تجعل المشتري يشتري منك منتوج أحبه ، و لهذا فتحسين مظهر موقعك أو متجرك الإلكتروني هو أمر ضروري و مهم جذا، هذا إن كنت تعمل على موقع مستقل مثل عمل موقع على منصة الشوبفاي أو أي شيئ من هذا القبيل أما أن كنت تعمل مثلا على موقع إيباي فهنا يجب عليك أن تحسن حسابك بإضافة بلد أجنبي و ليس بلدك إن كنت مقيم في الوطن العربي ، لأن المشتري عندما سيرى بلد إفريقي مثل المغرب الجزائر سيفقد تقته فيك أو حتى الإسم ,عندما سيرى إسم عربي مثل زكرياء ليس عندما سيرى إسم مثل ولسون ، و لهذا يجب عليك أن تقوم بتغير إسمك لتتجنب الوقوع في هده الأخطاء الغبية.