أفضل 10 أفلام خيال علمي علي مر التاريخ

كلمات دلالية : أفلام خيال علمي - أفضل 100 فيلم خيال علمي في التاريخ - أفضل 10 أفلام خيال علمي علي مر التاريخ  - أفلام خيال علمي - أفضل 6 أفلام خيال علمي على الإطلاق - أفضل 20 فيلم خيال علمي في تاريخ السينما الأمريكية - أفضل أفلام الخيال العلمي لهذا القرن ( حتى الآن ) .

لعشاق افلام الخيال العلمي والغموض والتشويق أقدم لكم قائمة بأفضل عشرة أفلام خيال علمي تم عرضها خلال السنوات الخمس الماضية ، ولعدد من الاسباب أهمها الافكار الجديدة والمبتكرة والسيناريوهات المشوقة والأداء الرائع للمثلين والمؤثرات االصوتية والبصرية التي لعبت التكنولوجيا الحديثة والمتقدمة دورا كبيرا فيها ، سأسمي هذه القائمة بأفضل 10 افلام خيال علمي في التاريخ .
أي ملاحظات أو اقتراحات أرحب بمناقشتها بالتعليقات بأسفل المقال .. قراءة ممتعة . 


The Martian (2015)


The Martian

المريخي هو فيلم خيال علمي أمريكي للمخرج " ريدلي سكوت" أنتج في عام 2015 م ، قام بأداء دور البطولة في الفيلم الممثل " مات ديمون" ، وقد أخذ الفيلم من رواية تحمل نفس الإسم .
نبذة :
يحكي الفيلم قصة رائد فضاء يتم إرساله ضمن بعثة فضائية لاستكشاف كوكب المريخ وأخذ عينات من سطح الكوكب لدراستها على الأرض ، لكن الأمور تسوء حين تتعرض المنطقة التي تخيم فيها البعثة لعاصفة ترابية شديدة  ، مما يؤدي الى مغادرة البعثة الكوكب تاركين ورائهم أحد افراد الطاقم "مارك"  الذين فقد خلال العاصفة حيث انقطع الاتصال به وظنوا انه قد توفي ،، لاحقا يستعيد "مارك" وعيه ليدرك أن البعثة قد غادرت وأنه ترك وحيدا في كوكب خال من الحياة الا من بعض المؤن القليلة التي تركتها البعثة ورائها ،،، 



Inception (2010)


Inception (2010)


هو فيلم خيال علمي وغموض وإثارة أُنتج في عام 2010م ، كتب الفيلم وأخرجه كريستوفر نولان ، بينما لعب "ليوناردوا دي كابيروا" دور البطولة فيه ، يحكي الفيلم قصة "كوب  وآرثر"  وهما فردين في عصابة دأبت على التسلل الى أحلام الآخرين وتشاركها معهم وسرقة افكارهم  من خلال آلة تمكنهم من ذلك ، تتغير الأمور حين يطلب رجل أعمال يدعى "كاسيو"من "كوب" أن يعمل على تطوير طريقة تمكنه من زراعة أفكار في جسد الضحية بدلا من سرقة أفكاره . 


 Interstellar (2014)


Interstellar (2014)
Interstellar 
      المسافر بين النجوم هو فيلم خيال علمي وتشويق تم إنتاجه في عام 2014م ، من إخراج كريستوفر نولانوبطولة ماثيو ماكونهي ، يحكي الفيلم قصة فريق من رواد الفضاء يسافرون عبر ثقب دودي الى مجموعة من الكواكب  التي يقع عليها الأختيار لأحتمالية إمكانية العيش فيها ، نظرا لاحتوائها على مقومات الحياة  وذلك بعد ان تكثر الأزمات الغذائية على كوكب الأرض بسبب انواع من الحشرات التي تقضي على المحاصيل ... لكي تستوعب الفيلم بشكل اكبر يجب ان تكون على دراية ببعض المفاهيم الفيزيائية والمتعلقة بالنظرية النسبية والسفر عبر الزمن ووتقلص الزمان والمكان . 


Gravity (2013)


Gravity (2013)

الجاذبية هو فيلم خيال علمي رائع أنتج في عام 2013 م ،  أخرج الفيلم بواسطة ألفونسوا كراوون ، وقد قام بتاليفه هو وأبنه جوناس كراوون ، ويحكي الفيلم قصة دكتورة تدعى "راين ستون " ترسل في أول مهمة لها الى حافة الغلاف الجوي لإصلاح أحد الأقمار الصناعية ، يرافق الدكتورة رائد الفضاء المخضرم " مات كاوسكي" ، يتعرض الفريق لمقذوفات ناتجة عن تحطم قمر صناعي في نفس المدار  ، لتبدأ المتاعب وتتعقد الأمور أكثر فأكثر خاصة بعد تلف وإنقطاع كافة وسائل الاتصال بالأرض .


Source Code (2011)


Source Code (2011)


   واحد من افضل أفلام الخيال العلمي التي تجمع بين الخيال والأكشن ، أنه فيلم "سورس كود" وهو فيلم أصدر سنة 2011 من إخراج دونكان جونز ، تأليف بن ريبلي، وبطولة جيك جيلنهال، ميشيل موناغان، فيرا فارميغا وجيفري رايت ،،،  
كولتر ستيفنز هو كابتن مروحية حربية في مهمة قتالية في افغانستان آخر ذكرياته كانت في طائرته التي تحلق في مهمة عسكرية ، يصحو فجأة ليجد نفسه في قطار ركاب متجه الى شيكاغو ، الكارثة الكبرى حين يكتشف أنه أصبح شخصية أخرى لأستاذ يدعى "شون فنتريس" وهو معلم يعمل في احدى الضواحي ، بعد ثمان دقائق يحدث إنفجار في القطار ليجد ستيفنز نفسه في كبسولة تشبه الى حد ما تلك التي في السفن الفضائية ... 



The Imitation Game (2014)

  

   هو عبارة عن فيلم تاريخي بريطاني امريكي يحكي قصة عالم الرياضيات  ومفكك الشفرات وعالم الحاسوب " الان تورنج" والذي تمكن من فك شفرات الرسائل المعترضة والتي تصدر من جهاز الإنجما اللاسلكي الذي كانت تستخمه المانيا النازية في ارسال الرسائل الى جبهات الحرب واساطيها البحرية إبان الحرب العالمية الثانية .

Looper (2012)

  
Looper (2012)

فيلم خيال علمي وإثارة وحركة  أنتج عام 2012 م  للمخرج ريان جونسون والذي قام ايضا بتأليف قصة الفيلم ، يلعب دور البطولة في الفيلم كلا من بروس ويليس وجوزيف غوردون-ليفيت وإيميلي بلنت ، حصل على الفيلم على ست جوائز خمس منها كانت من نصيب المخرج ريان جونسون . 
نبذة :بحلول عام 2074 م يتمكن البشر من اكتشاف طريقة للسفر عبر الزمن ، ولكن يتم حظر ومنع تلك الطريقة  فورا ، لذا لم يكن يستخدم الا من قبل كبرى المنظمات الإجرامية والتي تواجه صعوبة في التخلص من جثث ضحاياها بسبب التقنيات المتقدمة في الكشف عن الجرائم ، لذا تقوم بارسال الأشخاص الذين ترغب في التخلص منهم الى الماضي ليقوم بتصفيتهم قتلة مأجورين يطلق عليهم اسم loopers  " صانعوا الحلقات " ، جو (جوزيف غوردون-ليفيت) هو صانع حلقة يواجه نفسه من المستقبل (بروس ويليس) عندما يتم ارساله لقتل نفسه !.. وهنا تبدأ  الإثارة في كل ثانية من الفيلم. 



Limitless (2011)


Limitless (2011)

     اللامحدود  هو فيلم خيال علمي وإثارة أمريكي أنتج في 2011م  للمخرج نيل برغر ، وهو مستوحى من رواية تحمل اسم " Dark Fields" للكاتب "آلان جلين" ، قام بدور البطولة في الفيلم كلا من برادلي كوبر، آبي كورنيش، وروبرت دي نيرو 
يحكي الفيلم قصة  " إدوارد  مورا" وهو كاتب مجتهد ومكافح ، حيث قام في أحد الايام بتناول كبسولة من عقار منشط للذهن أسمه " NZT-48" والذي مكنه من الاستفادة  الكاملة من قدراته العقلية ، والذي أنعكس إيجابا في تحسن أسلوب حياته ومعيشته بشكل كبير. 


Ex Machina (2015)


Ex Machina


    هو فيلم خيال علمي بريطاني نفسي من تاليف واخراج اليكس جارلاند  ، انتج في 2015 من بطولة دومنال جليسون، أليسيا فيكاندير وأوسكار إسحاق ، وهو يحكي قصة مبرمج  يدعى كالب سميث "جليسون" والذي يستدعى للعمل في شركة للبرمجيات يملكها ملياردير غريب الأطوار يدعى ناثان بيتمان ، وذلك لإجراء إختبار على الروبوتات ومعرفة ما اذا كانت قادرة على  الإقناع ، حيث يقوم كالب باجراء الاختبار على "اثا" وهي روبوت ذات ذكاء اصطناعي . 


Edge of Tomorrow (2014)


Edge of Tomorrow
Edge of Tomorrow
 حافة الغد .. هو فيلم خيال علمي أخرجه " دوج ليمان" من بطولة توم كروز وايميلي بلنت وهو مستوحى من رواية تحمل أسم "All You Need Is Kill" ، بينما كتب السيناريو  كريستوفر ماك كويري وجيز بتروورث وجون هنري بتروورث.
  تدور احداث الفيلم في المستقبل القريب حيث يتم غزو كوكب الارض من قبل بعض الفضائيين ،وتقع المسؤلية على عاتق "بيل كيج" والذي يجسده الممثل توم كروز ، وعلى الرغم من مقتل كيج الا انه يجد نفسه مجددا في الحرب حيث يتم اعادته في حلقة زمنية جديدة لتزيد من مهارته القتالية كل مرة .
author
Jake Simms
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetuer adipiscing elit, sed diam nonummy nibh euismod tincidunt utlaoreet dolore.